الجمعة , 20 يوليو 2018
الرئيسية / الأولى / أخصائي تغذية ..”الكالة” عبارة عن مواد سامة مسرطنة قاتلة

أخصائي تغذية ..”الكالة” عبارة عن مواد سامة مسرطنة قاتلة

أصبحت ظاهرة استعمال “الكالة” ظاهرة متفشية بالمغرب بكثرة، خصوصا في المؤسسات التعليمية وأغلب مستخدميها من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 سنة و 25 سنة، وهي مستخلصة من مادة طابا أي (التبغ)، يتم وضعها في ورق الترشيح الناعم ثم توضع في الفم بين اللثة والشفة السفلى أو العليا.

وحسب بعض المدمنين عليها، توضع “الكالة” في الفم لتتبلل، وتطلق مواد كيميائية تتسرب إلى الأوعية الدموية الموجود في الشفة فتجد هذه المواد طريقها إلى الدماغ فتحفزه لإنتاج الأدرينالين بكميات كثيرة فيحس الشخص بشعور أشبه بالسعادة أو النشاط.
لكن ما لا يعرفونه هؤلاء المدمنين، أن مخاطرها كثيرة لا تحصى وتشكل مشاكل خطيرة لكل من يتعاطاها.

وحسب ما صرح به الدكتور “عبد العزيز الانباري “أخصائي في التغذية وطبيب عام ,في اتصال مع “اليوم 24 “، “الكالة” هي مادة طابا تعتبر دخيلة على الجسم وليست مصنفة من المأكولات، لهذا يلاحظ البصق المستمر عند مدمني هذا المخدر.

وبسبب إفراز الأدرينالين فمرحلة الإدمان تعرف عجز في الغدة المسؤولة عن إنتاجه لممارسة النشاطات اليومية، وبالتالي يحتاج المدمن إلى جرعته اليومية حتى يستطيع العمل أو اللعب، ، وفي حالة عدم أخذ الجرعة اليومية يلاحظ عند الشخص المدمن انتفاخ واحمرار في العينين وتغيير نسبي في الصوت والغضب السريع وانعدام التركيز .

وأضاف الدكتور “عبد العزيز الانباري “لليوم 24 “، أن مخدر التركيبة أو ما يعرف بمصطلح الدارجة “الكالة”، لها مخاطر وخيمة وقاتلة على صحة الإنسان مخاطر تبدأ بالعقل اولا والقلب وممكن أن تصيب حتى الجهاز العصبي كما أنها تضم موادا سامة ومسرطنة “تتسبب في سرطان اللسان واللثة، ما يسهم في تشقق مينا الأسنان، وبالتالي تسرب الميكروبات إلى باقي أجزاء الجسم عبر تكون بؤر صديدية تصيب بوجه خاص الكلى والمفاصل، بمعنى الإصابة بالحمى الروماتيزمية، زيادة على كون النيكوتين وأول أوكسيد الكربون يفتكان بالقلب ما يؤدي إلى قصور في الشريان التاجي والذبحة الصدرية.

كما يرى “عبد العزيز الانباري” الطبيب المختص أن “الكالة” كغيرها من المنتوجات المخدرة التي يعمد مروجوها إلى تنويعها لا تقل خطورة عن مثيلاتها فعواقبها الوخيمة تشمل الصحة بكل جوانبها سواء منها الجسدية و النفسية أو العقلية،لذا فنصيحتي لكل مستهلكيها الإقلاع عنها قبل أن تتسبب في سرطانات قاتلة كما اوجه نداء لكل المؤسسات التعليمية ان تكون هناك حراسة مشددة على التلاميذ وتوعيتهم أكثر بمخاطر هذه المادة السامة القاتلة .

اليوم 24 - اسماء كرم



شاهد أيضاً

مود ستايل بالناظور يعرض تشكيلة جديدة من الملابس الصيفية الفاخرة للرجال والأطفال (ذكور وإناث)

مادّة إعلانية بعد سنة كاملة من افتتاح محل “ModStyle” المتخصص في ملابس الرجال و الأطفال …