الإثنين , 21 مايو 2018
الرئيسية / وطنية / عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

و .م .ع

الخميس 22 فبراير 2018

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس ..

* الصباح:

– تحقيقات أمنية مع 21 محاميا .. أحالت النيابة العامة باستئنافية الرباط على المصلحة الولاية للشرطة القضائية، أخيرا، 21 محاميا من هيئة الرباط للتحقيق معهم في شكايات موكليهم المرتبطة بمخالفات مهنية، ما اعتبر سابقة من نوعها أحدثت ضجة داخل النقابة وجمعية هيئات المحامين بالمغرب. وعلمت الجريدة أن نقابة المحامين أمرت أعضاءها المعنيين بعدم الاستجابة للاستدعاءات الموجهة لهم من قبل الضابطة القضائية، ودعت أعضاء مجلس الهيئة إلى عقد اجتماع أول أمس للتداول في الأمر.

– ضبط نور الدين بنسودة، الخازن العام للمملكة، 400 برلماني وموظف لم يسووا وضعيتهم المالية بعد أن استفادوا من أجور شهرية صرفتها لهم إدارتهم التي كانوا يشتغلون بها سابقا، وتعويضات مالية بعد انتدابهم بالبرلمان، بمجلسيه، وفق ما أكدته مصادر الجريدة. وتراوحت المبالغ الواجب إرجاعها بين 250 و20 ألف درهم.

* الاتحاد الاشتراكي:

– قررت المركزيات النقابية الفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد الوطني للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، رفع مذكرة مطلبية لرئيس الحكومة واعتبارها مدخلا لإطلاق دينامية تفاوضية ونضالية جديدة للشغيلة المغربية، خصوصا في ظل ما يعتمل داخل الساحة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية من مستجدات تنعكس على الأوضاع الاجتماعية نتيجة التعثر الذي يشهده مسار الحوار الاجتماعي، وعدم تجاوب الحكومة مع الملف المطلبي المطروح على طاولة الحوار.

– ارتفعت واردات المغرب من الذهب الصناعي إلى 176 ألف طن خلال سنة 2017 مقابل 95 ألف طن في 2016، أي بزيادة 85.2 في المائة من حيث الحجم. أما من حيث القيمة فبلغت هذه الواردات المغربية حوالي 113.6 مليون درهم، مسجلة بذلك زيادة بنسبة 40.31 في المائة. وعرف سعر الطن المستورد من الذهب خلال 2017 انخفاضا بنسبة 24.3 في المائة مقارنة مع 2016.

* الأحداث المغربية:

– في الوقت الذي كان فيه الخبراء والمختصون المشاركون في المنتدى البرلماني للعدالة الاجتماعية يصوغون توصيات المنتدى، كانت نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تنظم وقفة احتجاجية في الخارج يتهمون فيها الحكومة بعدم جديتها في الحوار الاجتماعي. ويبدو أن صوت المحتجين خارج مبنى البرلمان قد التقطه المجتمعون داخله، حيث وضعوا على قائمة التوصيات الصادرة عن المنتدى، الذي نظمه مجلس المستشارين على مدى يومين، وانتهت أول أمس الثلاثاء، توصية تشدد على “ضرورة تفعيل ومأسسة الحوار الاجتماعي”.

– عزا رئيس مجلس المستشارين، حكيم بنشماش، الاحتجاجات الاجتماعية، التي انتشرت بالمغرب، إلى “فشل الحكومات المتعاقبة في معالجة الأعطاب التي توجد في منظومة الحكامة” فيما يتصل بتنزيل البرامج الاجتماعية وضمان التقائيتها. وقال إنها الأعطاب التي تعرقل تحقيق البرامج الاجتماعية لأهدافها. وهاجم بنشماش، أول أمس في اختتام المنتدى البرلماني الدولي الثالث حول العدالة الاجتماعية، البرامج الاجتماعية لحكومة العثماني والحكومات التي قبلها بسبب عدم تحقيقها لأهدافها الاجتماعية والمجالية.

* رسالة الأمة:

– دعا إعلان الرباط الصادر عن المناظرة الإفريقية حول دعم المغرب لحركات التحرر الوطني الإفريقي بمناسبة اختتام أشغالها، والتي نظمت من طرف المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير يومي 19 و20 فبراير الجاري، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، إلى تحرير الفكر الإفريقي من رواسب “الحرب الباردة” وقيود الاستلاب الإيديولوجي وتعزيز استقلالية القرار الإفريقي.

– دعا الممونون المهنيون للحفلات بالمغرب، خلال الملتقى الأول للجمعية المهنية لمموني الحفلات، أول أمس الثلاثاء بمدينة سلا، إلى تقنين وتأطير القطاع ومحاربة الدخلاء على المهنة. وأكد لحبيب سعدي، رئيس جمعية الممونين المهنيين بالمغرب، على ضرورة تقنين هذا القطاع الذي يساهم بشكل مهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمملكة، إذ يشغل فئة عريضة من الشباب المغربي، ويسهم بفعالية في الدفع بعجلة الاقتصاد الوطني.

* المساء:

– ذكر مصدر مطلع أن المحكمة الإدارية تنظر في ملف تورطت فيه وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، بعد أن حرمت جمعية آباء وأصدقاء الأطفال المعاقين ذهنيا من مستحقات مالية، رغم أنها مدرجة ضمن لوائح المستفيدين، وظلت تستفيد من ذلك لعدة سنوات. ولجأت الجمعية إلى القضاء الإداري من أجل إنصافها، خاصة أن المستحقات المالية تم توقيفها لمدة سنتين دون أن تعرف الأسباب الحقيقية وراء ذلك، وهي المنح المالية التي كانت تعول عليها الجمعية لشراء الكثير من متطلبات الأطفال المعاقين.

– جمارك أكادير تحجز هواتف فيتنامية مهربة. تمكنت المصالح الجمركية التابعة للإدارة الجهوية بأكادير من الحجز على كمية من الهواتف النقالة من صنع فيتنامي كانت متوجهة إلى أسواق مدينة إنزكان. وتفيد حيثيات هذه العملية بأن إحدى الوحدات المتنقلة التابعة لإدارة الجمارك أوقفت صبيحة أول أمس الثلاثاء حافلة كانت قادمة من العيون نحو إنزكان، وبعد عملية تفتيش روتينية تم العثور على أزيد من 200 هاتف نقال تحمل علامة تجارية أجنبية، ولم يتمكن رجال الجمارك من الوصول إلى صاحب هذه البضاعة، بعد أن تعذر على سائق الحافلة إثبات صلته بهذه الكمية من الهواتف المهربة.

* أخبار اليوم:

– أمانة البيجيدي تؤجل المؤتمرات الجهوية. بعدما استعدت الكتابات الجهوية لحزب العدالة والتنمية للشروع في تنظيم مؤتمراتها الجهوية ابتداء من 24 فبراير الجاري، فاجأت الأمانة العامة للحزب في اجتماعها أول أمس، بقرار تأجيل كل ذلك إلى وقت لاحق. مصادر من الأمانة العامة، أكدت أن سبب التأجيل له صلة بقرار لجنة الأنظمة والمساطر بالمجلس الوطني في دورته الأخيرة، والمتمثل في رفض مقترح كانت الأمانة العامة قد تقدمت به، يرمي إلى إلغاء حالة التنافي داخل الحزب بين رئاسة هيئة مجالية (كتابة جهوية، كتابة إقليمية، كتابة محلية)، ورئاسة إحدى الجماعات الترابية (مجلس جماعة، مجلس عمالة أو إقليم، مجلس جهة، غرفة مهنية).

– السلطات تشرع في تنفيذ وعودها في جرادة وسط تجاوب المحتجين. عقد أول أمس مسؤولون بوزارة الطاقة والمعادن، لقاء مع عدد من الفعاليات الاقتصادية بحضور مسؤولين عن فيدرالية صناعة مواد البناء من أجل النظر في إمكانية استغلال النفايات المعدنية التي خلفتها عقود استخراج الفحم بالمدينة في تركيب بعض مواد البناء. وأكد مصدر أن العديد من شبان المدينة الحاملين لأفكار مشاريع توجهوا إلى مقر العمالة، حيث يفترض أن يفتح شباك لاستقبال المقترحات والأفكار.

* العلم:

– أرباب سيارات الأجرة مرتاحون لمغادرة “أوبر” التي كانت تعمل في الظلام، ووزارتا النقل والداخلية تتقاذفان المسؤولية حول عملية تطبيق الشركة. تحت الضغط، وبعد ثلاث سنوات من العمل دون قانون، أوقفت شركة “أوبر” الأمريكية” للنقل خدماتها بالمغرب، منهية بذلك مطاردات ونزاعات ماراطونية كانت شوارع الدار البيضاء والرباط وتمارة مسرحا لها بين سائقيها البالغ عددهم 300 ومهنيي سيارات الأجرة.

– نقابة التعليم العالي تتهم الحكومة بإغداق 40 في المائة من ميزانية التسيير لمؤسسات خاصة. أكدت مصادر جامعية أن الإضراب الوطني الذي دعت إليه النقابة الوطنية للتعليم العالي أول أمس الثلاثاء 20 فبراير كان ناجحا مائة في المائة، مشيرة إلى أن التصعيد وارد في حالة ما تعنتت واستمرت الوزارة الوصية في تجاهل الاتفاقات المشتركة ما بينها والنقابة.

* بيان اليوم:

– عقد وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، يوم الثلاثاء بمدينة إشبيلية، سلسلة من اللقاءات مع مسؤولي جهة الأندلس بإسبانيا تمحورت حول السبل الكفيلة بتنمية وتطوير التعاون بين المغرب وإسبانيا في المجالين الثقافي والفني. وقال السيد الأعرج، في تصريح للصحافة، إن المغرب “يولي اهتماما خاصا للتنمية الثقافية ودعم وتعزيز مختلف أشكال التعبيرات الفنية والثقافية، التي تساهم في نشر وتكريس قيم السلام والتعايش والرفاه للجميع”.

– أكد عمر الفاسي الفهري، أمين السر الدائم لأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، على أهمية إعطاء الأولوية لتطوير البحث العلمي والابتكار من أجل المساهمة في خلق الثروة والاستجابة لمتطلبات التقدم. وشدد السيد الفاسي الفهري، عند افتتاح الدورة السنوية العامة للأكاديمية، على ضرورة تطوير البحث العلمي والابتكار من خلال منظومة “منسجمة ومندمجة” قادرة على النهوض بالرفاهية الاقتصادية والاجتماعية والاستجابة لمتطلبات التقدم والمساهمة في خلق الثروة.

* لوماتان:

– صيغة تمويلية جديدة لمركب نور ميدلت. توصل مفاوضو الوكالة المغربية للطاقات المتجددة (مازن) والمانحون الدوليون إلى مراجعة للمساهمات. وذكر مصدر مقرب من الملف أن الكلفة الإجمالية للشطر الأول من مركب الطاقة الشمسية نور ميدلت قدرت فى النهاية بحوالى 2.1 مليار دولار، مقابل 2.2 فى الصيغة الأولى. وأكد خمسة مانحين دوليين، إلى جانب صندوق التكنولوجيات النظيفة، مشاركتهم في تمويل هذا المشروع الذي يهم محطتين تبلغ قدرتهما الإنتاجية الإجمالية 800 ميغاواط.

– عقد رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، سوما شاكرابارتي، الذي يزور المغرب، لقاءات مع عدد من المسؤولين، لاسيما رئيس الحكومة. واستعرض شاكرابارتي، في حديث خص به الصحيفة، التزامات البنك في المملكة، وإنجازاته وطموحاته. وقال إن المغرب “بلد مهم جدا، ليس فقط كبلد للتدخل، وإنما كبوابة للولوج إلى المنطقة”، مضيفا أنه “لهذا السبب سنحاول بذل قصارى جهدنا في المغرب، من خلال تسجيل حضور أكبر”.

* ليكونوميست:

– المناولة تتحول، في تجاوزاتها، إلى آلية للهشاشة الاجتماعية للمأجورين. وهذه أحد أبرز استنتاجات تقرير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الذي يشير إلى تسجيل انحرافات بين الاقتصاد المهيكل وغير المهيكل. والنتيجة أن العديد من العمال بقطاعات مثل الحراسة والصيانة والنقل، إلى جانب قطاعات أخرى، يجدون أنفسهم دون ضمان اجتماعي، أو أي حقوق أخرى. ومن هنا، تبرز الحاجة، وفقا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إلى وضع أجندة وطنية للعمل الكريم، ونموذج جديد للنهوض بالمناولة من خلال وكالات مختصة.

– تفاقم عجز الميزان التجاري. مع نهاية يناير الماضي، سجل الميزان التجاري عجزا بلغ 15.5 مليار درهم مقارنة مع الشهر نفسه من السنة الماضية. وأوضحت المعطيات الأولية الصادرة عن مكتب الصرف أن هذا الوضع يعود إلى ارتفاع الضريبة مقارنة مع الصادرات. هذا، على الرغم من تحسن المهن العالمية في المغرب، والفوسفاط ومشتقاته.

* أوجوردوي لوماروك:

– الإيرادات الجمركية تسجل تحسنا بنسبة 3.4 بالمئة، وهو ما كشفت عنه النشرة الشهرية لإحصائيات المالية العامة ليناير 2018. وهكذا، ارتفعت الإيرادات العادية بنسبة 0.1 بالمئة. كما ارتفعت الرسوم الجمركية بنسبة 11.9 المئة، والضريبة على القيمة المضافة المتعلقة بالواردات بنسبة 8.5 بالمئة.

– مددت وزارة الاقتصاد والمالية آجال الإيداع والأداء الإلكتروني للضريبة. وبذلك، أصبح بإمكان دافعي الضرائب المعنيين أداء الضرائب على الدخل إلى غاية 30 يونيو المقبل.

* البيان:

– أكد وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، المصطفى الرميد، أن تفاعل المملكة المغربية مع الآليات الأممية لحقوق الإنسان بشكل عام، ومع آلية الاستعراض الدوري الشامل بشكل خاص، باعتبارها آلية تعاونية، يعرف تطورا مستمرا يترجم إرادة المملكة في مواصلة الجهود الرامية إلى تعزيز حماية حقوق الإنسان والنهوض بها. وأبرز السيد الرميد، في كلمة ألقاها نيابة عنه الكاتب العام بالوزارة السيد عبد الرزاق روان خلال افتتاح أشغال ندوة حول موضوع “تتبع تنفيذ توصيات آلية الاستعراض الدوري الشامل والتخطيط الاستراتيجي في مجال حقوق الانسان”، تطور تفاعل المملكة مع آلية الاستعراض الدوري الشامل من حيث عدد التوصيات التي قبلها المغرب، والذي انتقل من 11 توصية في الجولة الأولى سنة 2008 إلى140 توصية في الجولة الثانية سنة 2012 وإلى 191 توصية في الجولة الثالثة سنة 2017.

– تم انتخاب السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، بالإجماع، من قبل الدول الـ193 الأعضاء في الأمم المتحدة، رئيسا للجنة الخاصة المعنية بميثاق الأمم المتحدة وبتعزيز دور المنظمة، لسنة 2018. وتكتسي هذه اللجنة، التي تضم كافة الدول الأعضاء ومراقبي الأمم المتحدة، أهمية بالغة في إطار الهيكلة القانونية للأمم المتحدة. وهي هيئة تابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة تتولى مهمة بحث وتقديم توصيات لتحفيز التطوير التدريجي للقانون الدولي وتعزيز احترام مقتضيات ميثاق الأمم المتحدة.

* لوبينيون:

– أجرى خبراء من منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وآخرون من عشر بلدان فاحصة، يوم الثلاثاء بباريس، تشخيصا لتقرير (الفحص المتعدد الأبعاد – المغرب) في إطار الاجتماع الثاني لمجموعة التعلم المتبادل من اجل الاستعراض المتعدد الأبعاد حسب كل بلد بالمنظمة. ويتعلق التقرير، الذي تم إعداده من قبل مركز التنمية التابع لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، بشراكة مع الحكومة المغربية، بإمكانيات ونقاط ضعف الاقتصاد الوطني، وبآفاق التنمية بالمملكة.

– أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بالدار البيضاء، أن قطاع الصناعة يكتسي أولوية وطنية، بحيث تم تخصيصه بمخططين هامين على مدى العشر سنوات الأخيرة (مخطط الإقلاع الصناعي، مخطط تسريع التنمية الصناعية). وأشار السيد العثماني، خلال انطلاق النسخة السادسة لملتقى خريجي المدرسة المركزية والمدرسة العليا للكهرباء بفرنسا، إلى أن المغرب يطمح إلى تنمية قطاعه الصناعي ليبلغ 21 في المائة من الناتج الداخلي الخام، مع تطوير منظومات اقتصادية قوية ومندمجة.

* ليبيراسيون:

– أعلن بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية أن أسعار الأصول العقارية وحجم المعاملات سجلا انخفاضا بنسبة 1.3 و2.4 في المائة خلال الفصل الأخير من سنة 2017. وأوضحت مذكرة لبنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية حول وضعية سوق العقار خلال هذه الفترة، أن أسعار الإقامات السكنية انخفضت بـ1.7 في المائة والبقع الأرضية بـ1.2 في المائة، فيما ارتفعت أسعار المحلات التجارية ب3.4 في المائة.

– يعتزم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، فتح خطوط جديدة للائتمان لصالح المقاولات المغربية الصغرى والمتوسطة. كما يعتزم دعم المجالات ذات الأولوية بالنسبة للحكومة المغربية، لاسيما إيجاد فرص الشغل والنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة. واستثمر البنك، خلال الخمس السنوات الأخيرة، 1,5 مليار أورو، ضمنها 300 مليون خلال سنة 2017 لوحدها.




شاهد أيضاً

تفكيك خلية إرهابية صباح اليوم كانت تخطط لتفجير المغرب

تمكنت صباح اليوم عناصر المكتب المركزي للأبحاث القضائية من تفكيك خلية إرهابية موالية لتنظيم “داعش” …