الجمعة , 22 يونيو 2018
خفن زربن
الرئيسية / الناظور / غريب.. إختفاء مشروع “ملعب الناظور” تزامنا مع ترشيح المغرب لتنظيم مونديال 2026 وهذا هو تاريخ تقديم الملاعب …

غريب.. إختفاء مشروع “ملعب الناظور” تزامنا مع ترشيح المغرب لتنظيم مونديال 2026 وهذا هو تاريخ تقديم الملاعب …

هابي ناظور

إستغرب العديد من رواد مواقع التواصل الإجتماعي ما أسموه “إختفاءًا” لمشروع المركب الرياضي الكبير بالناظور، المزمع بناؤه بجماعة العروي والذي صادق عليه مجلس جهة الشرق مطلع شهر أبريل الماضي.

حيث عرف المشروع المذكور نقاشا حادا بين الساكنة والمنتخبون ورئيس الجهة وأحدث ضجّة كبيرة في مدينة الناظور بعد الميزانية الجد متواضعة التي خصصت له (25 مليار) مقارنة بملعب وجدة (80 مليار).

وتتضمن اتفاقية الشراكة الخاصة بإنجاز الملعب الرياضي الكبير بإقليم الناظور، وزارة الشبيبة والرياضة المساهمة بـ10 ملايير سنتيم، ووزارة الداخلية المساهمة بـ10 ملايير سنتيم، ومجلس جهة الشرق المساهم بـ5 ملايير سنتيم، بالإضافة إلى مساهمة المجلس الجماعي للعروي بالأرض التي سيقام فوقها المشروع الرياضي والتي تصل مساحتها إلى 24 هكتارا.

وقد تركت ميزانية الملعب مفتوحة لأي مساهم آخر ، فيما اختفى المشروع والحديث عنه منذ مايزيد عن 5 أشهر دون أن يظهر تصميمه او تاريخ بداية الاشغال فيه او نهايتها.

وقد قدم المغرب رسميا يوم 11 غشت الماضي ترشيحه لتنظيم كأس العالم 2026 فيما حدد تاريخ 16 مارس المقبل كأخر أجل للدول التي قدمت ترشيحها لوضع ملفها الكامل والذي سيشمل لائحة الملاعب والمدن التي ستقوم باستظافة المونديال، وتتخوف ساكنة الناظور من اقصاء ملعبها من الملف الذي سيتم تقديمه خصوصا مع بداية الاشغال في ملعبي وجدة والحسيمة وكذا ملعب تطوان.

وسيعرف كأس العالم 2026 توسيعا في عدد المجموعات حيث ستصل الى 16 مجموعة بثلاث فرق في المجموعة الواحدة ، مما يلزم الدول المنظمة بتوفرها على 11 ملعبا على الأقل وهو العدد الذي يتضمنه دفتر تحملات “الفيفا”، ومن المعروف ان المغرب يمتلك عدة ملاعب جاهزة ومؤكد تواجدها في الملف وهي 1- الدار البيضاء، 2- الرباط، 3-مرّاكش، 4- فاس، 5- طنجة، 6- أكادير، وملاعب قيد البناء ، 7- وجدة، 8- تطوان، 9- الحسيمة، وملاعب قد يتم ترميما او اعادة هيكلتها لتستجيب للمعايير الدولية او مدن قد يتم فيها بناء ملاعب جديدة وهي  10- العيون، 11- آسفي، 12- مكناس، 13- خريبكة، 14-الصويرة ، 15- الجديدة.

الناظور التي كانت ضمن ملف ترشيح المغرب لتنظيم كأس العالم 2006 قد يتم اقصائها بسبب صمت سكانها وعجز مسؤوليها وقد يتم تعويضها بوجدة والحسيمة وتطوان، واذا ما كانت هذه الملاعب الثلاث ضمن الملف وفلن يتم بناء ملعب الناظور حتى يمر ملف الترشيح واعلان البلد المنظم بسبب قرب المدينة من هذه الملاعب، مايحز بالنفس هو ان الناظور الاجدر من خلال توفرها على مطار دولي وواحد من اكبر الموانئ في افريقيا يتم تشييده ومشاريع سياحية ضخمة مثل مشروع مارتشيكا وفنادق ايضا يتم بناؤها بالاضافة لحدود برية مع مدينة مليلية.

صمت المسؤولين والساكنة اتجاه هذا الملف الذي سيخلق العديد من مناصب الشغل وسيحرك السياحة الرياضية الوطنية والعالمية، وضع الملف في الرفوف منذ اكثر من 15 سنة و الناظور تنتظر مركبها الرياضي الحلم، وهذه المرّة الكل مطالب بالتحرك قبل فوات الآوان وقبل ان يتم تقديم الملف دون اسم “الناظور” بداية شهر مارس المقبل.

فيما يلي صور تصميم ملعب الناظور الذي قدمه المغرب سنة 1999 لتنظيم كاس العالم 2006 ، وكان سينجز بموقع فرخانة على مساحة 13250 m² ، بسعة اجمالية تقدر بـ 45 الف متفرج مع منطقة خاصة بالصحافة بمساحة 2000 m² و مواقف للسيارات، وقال مصمموه ان شكل الملعب مستوحى من سبخة بوعرك (بحيرة مارتشيكا) والبحر الابيض المتوسط ويطل على المدينة بشكل بانورامي .




شاهد أيضاً

سلطات الناظور تقتحم مخيما للمهاجرين السريين وتعتقل 9 نساء

قال فرع الناظور للجمعية لحقوق الانسان، في بلاغ نشره على صفحته الخاصة بموقع “فايسبوك”، أن …