السبت , 26 مايو 2018
الرئيسية / الرّيف / فيديو..السباعي: معتقلو الحراك خضعوا لتحليل الحمض النووي دون علم الوكيل العام

فيديو..السباعي: معتقلو الحراك خضعوا لتحليل الحمض النووي دون علم الوكيل العام

قال طارق السباعي، عضو الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان، ان الشرطة القضائية التي اشرفت على التحقيق مع عدد من معتقلي الحراك الشعبي باقليم الحسيمة، أخذت عينات من لعاب المعتقلين، من اجل اجراء تحليل الحمض النووي(ADN)، في اجراء غريب وغير منصوص عليه في القانون حسب المتحدث.

واضاف السباعي خلال ندوة صحفية بالرباط أن الوكيل العام للملك بالحسيمة، فوجئ أثناء استقباله لجنة تقصي الحقائق في الريف، المنبثق عن الائتلاف، بخبر خضوع المعتقلين لاختبار الحمض النووي “ADN” ونفى أمامهم أن يكون هو من أصدر أوامره بذلك أو أن تكون الجهات الأمنية، الخاضع قضائيا له، قد أخبرته بذلك.

وأكد السباعي ان اللجنة التقت الموقوفين الذين أفرج عنهم بعد التحقيق معهم، والنشطاء الذين يتابعون في حالة سراح، وكذا عائلات المعتقلين وكلهم أكدوا إخضاعهم لاختبار الحمض النووي، مضيفا أن ذلك ليس قانونيا، لأن ضابط الشرطة القضائية يعتمد في عمله على مسطرة القانون الجنائي أثناء استماعه للموقوفين، وهي مسطرة لا وجود فيها للاستعانة بـ “ADN”.

وأوضح المتحدث أم المعطيات الشخصية محمية بالقانون والدستور، ولا يمكن العبث بها، مُضيفاً أن جميع الاجراءات التي مورست ضد المعتقلين هي اجراءات باطلة، مما يستوجب اطلاق سراحه طبقا للقانون.

دليل الريف



شاهد أيضاً

عناصر البحرية الملكية تنقذ 55 مهاجرا أبحروا من سواحل سيدي عابد بالحسيمة

تمكنت عناصر البحرية الملكية المغربية من إنقاذ 55 مرشحا للهجرة غير النظامية يتحدرون من دول …