الخميس , 23 نوفمبر 2017
الرئيسية / صِحّة / كيف تتخلصين من تشققات الحمل أسفل البطن؟

كيف تتخلصين من تشققات الحمل أسفل البطن؟

ماهي تشققات البطن ؟ إنها ببساطة تلك الخطوط البيضاء علي سطح الجلد حول منطقة البطن فكيف يمكن علاج تشققات البطن هذه ؟ الجدير بالذكر إنها قد توجد أيضاً في بعض المناطق الأخري مثل أجزاء من الفخذين و الأرداف و الذراعين و الثديين . تظهر هذه الخطوط نتيجة التغيرات المفاجئة في حجم الجسم مثل سن البلوغ أو زيادة الوزن الزائد أو خسارة الوزن ولكن من اهم الأسباب هي الحمل والولادة فمعظم النساء الحوامل يعانوا علامات التمدد أو من الخطوط البيضاء في منطقة البطن و حول الوركين و الفخذين .و تعطي الخطوط البيضاء شعور بعدم الإرتياح .

تشقق البطن

و نقدم هنا علاجات منزلية تساعد في علاج تشققات البطن بعد الحمل والولادة

التخلص من تشققات البطن حول البطن بإستخدام الزيوت العطرية :

أظهرت الدراسات أنه يمكنك إستخدام الزيوت العطرية في علاج الخطوط البيضاء  و ذلك بتطبيقها مباشرة علي الجلد مثل إستخدام زيت جوز الهند أو غيره من الزيوت العطرية الأخري مثل زيت اللافندر أو المسك .

.

التخلص من تشققات البطن بالبطاطس :

يحتوي عصير البطاطس علي فيتامينات و معادن تساعد في زيادة النمو و ترميم خلايا الجلد . قم بتقطيع البطاطس إلي شرائح و أخذ شريحة و فركها بلطف علي الخطوط البيضاء لمدة 3 دقائق حتي يخرج سائل من البطاطس و يغطي المنطقة المصابة تماماً ثم ترك العصير البطاطس حتي يجف ثم غسله بالماء الدافئ .

علاج تشققات البطن بإستخدام السكر الأبيض :

يعد السكر الأبيض أحد العلاجات المنزلية الهامة المستخدمة في علاج الخطوط البيضاء . فهو يستخدم لتقشير البشرة . قم بأخذ معلقة كبيرة من السكر الأبيض مع زيت اللوز و إضافة عصير الليمون و مزجهم جيداً ثم تطبيق الخليط علي الخطوط البيضاء و المناطق المتضررة . فرك الخليط بلطف علي البشرة لمدة 10 دقائق  كل صباحقبل أخذ الدش .

تكرار هذه العملية كل يوم لمدة شهريساعد في القضاء علي الخطوط البيضاء .

علاج تشققات البطن البيضاء بإستخدام الصبار :

من المعروف أن الصبار فعال جداً في علاج مشاكل البشرة . فهو يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية الأساسية التي تستخدم في علاج الحروق . و يستخدم في تضميد الجروح حيث أن له خصائص مهدئة و إليك بعض الطرق لتطبيق الصبار تدليك البشرة بهلام الصبار مباشرة ، ثم غسله بالماء الدافئ .

.

و هناك خيار أخر ، لإستعمال الصبار في علاج الخطوط البيضاء هو خلط هلام الصبار مع كبسولات فيتامين هـ و فيتامين أ و فرك الخليط جيداً حتي يستوعبه الجلد تماماً و تكرار هذه العملية يومياً .

التخلص من تشققات البطن بعصير الليمون :

هذه طريقة أخري للحد من الخطوط البيضاء ، من المعروف أن الليمون له أثر حامضي علي البشرة و بذلك فهو يساعد في التخلص من حب الشباب و علامات التمدد و  الندوب . يتم تدليك الجلد بعصير الليمون جيداً بحركة دائرية و تركه حوالي 10 دقائق قبل غسله بالماء الفاتر

إستخدام زيت الزيتون في علاج تشققات البطن:

يحتوي زيت الزيتون علي العناصر الغذائية و مضادات الأكسدة و التي تساعد في حل مشاكل الجلد مثل الخطوط البيضاء . يمكنك تدليك المنطقة المتضررة بزيت الزيتون الدافئ لتحسين الدروة الدموية و بالتالي يعمل علي تقليل الخطوط البيضاء .و تركه لمدة 30 دقيقة حتي يستوعب الجلد  العناصر الغذائية .

.

لا تنسي إستخدام المرطب :

أظهرت دراسة أن المرطبات العشبية تساعد في تحسين مرونة الجسم . و التخلص من علامات التمدد التي تظهر . يمكنك تطبيق المستحضر علي الخطوط البيضاء و المناطق التي تتوقع أن تضرر.

طرق أخري مفيدة وفعالة في علاج تشققات البطن البيضاء بسرعة :

إستخدام حمض الجليكوليك للقضاء علي تشققات البطن :

يساعد حمض الجليكوليك علي جعل الجلد أكثر مرونة و عند تطبيقه علي الجلد يجب توخي الحذر عند تعرضه للشمس و في حالة حدوث ذلك يجب إستشارة الطبيب .

تجربة إستخدام العلاج بالليزر لعلاج تشققات البطن :

هذه طريقة أخري لتحسين مظهر علاج الخطوط البيضاء  و خصوصاً التي تظهر بعد الحمل . هناك أنواع أخري أجهزة الليزر التي تناسب علامات التمدد . و تحفز من إنتاج الكولاجين و إستعادة مرونة الجلد و علاج المناطق المتضررة .

تجربة العلاج الجراحي :

يجب التفكير جيداً قبل إتخاذ هذه الخطوة للحفاظ علي صحتك و إستشارة الطبيب حول أفضل طريقة للتخلص من الخطوط البيضاء .

إستخدام المكملات الغذائية للتخلص من تشققات البطن :

زيادة تناول فيتامين ج و يذكر أخصائي الأمراض الجلدية بأن 500 ملجرام  من فيتامين ج و تؤخذ عن طريق الفم . فهو يساعد في الحد من ظهور الخطوط البيضاء .

.

نصائح أخري  للتخلص من تشققات البطن :

  •  تساعد زبدة الكاكاو في التخلص من علامات التمدد .
  • إستخدام الفازلين للقضاء علي الخطوط البيضاء.
  • تناول الكثير من الماء للتخلص من الخطوط البيضاء .
  • فحص المنتجات الطبية التي تستخدمها علي الجلد .
  • الحفاظ علي عدم زيادة الوزن .

 




شاهد أيضاً

طبيب مغربي يعيد الأمل للمصابين بمرض السيدا

تمكن الباحث المغربي جمال التازي، الفائز في صنف “البحث العلمي” في الدورة الأولى لجوائز مغاربة …