الثلاثاء , 24 أكتوبر 2017
الرئيسية / الناظور / مدينة الناظور على موعد مع أطول يوم صيام في شهر رمضان بالمغرب

مدينة الناظور على موعد مع أطول يوم صيام في شهر رمضان بالمغرب

قالت الجمعية المغربية للعلوم والفكر، إن يوم 26 رمضان الموافق ليوم الاربعاء 21 يونيو 2017  سيكون أطول يوم رمضان، إذ ستكون مدة النهار في الرباط 16 ساعة و22 دقيقة، وفي الناظور 16 ساعة و32 دقيقة بينما في الكويرة 14 ساعة و58 دقيقة.
وعزت ذلك إلى الانقلاب الصيفي Summer solstice الذي يحدث هذا العام بالمملكة المغربية والمنطقة العربية وكامل النصف الشمالي للكرة الأرضية.
وفي هذا التوقيت يكون القطب الشمالي للأرض مائلا باتجاه الشمس وتكون واقعة مباشرة فوق مدار السرطان عند خط العرض 23.44 درجة شمال، وهو أول أيام فصل الصيف فلكيا والذي سيستمر 93 يوما و15 ساعة و47 دقيقة.
ومن الملاحظات التي تشير لحلول الانقلاب الصيفي أن ضوء الفجر أصبح مبكرا وغروب الشمس يتأخر، وأن قوس المسار الظاهري للشمس يكون نحو الشمال وهي أعلى شمس ارتفاعًا كما تشاهد من مدار السرطان وكل المناطق الشمالية، بالإضافة أن ظلال الأشياء عند الظهر يوم الانقلاب الصيفي تكون الأقصر خلال العام.
وسبب ذلك أن الأرض تدور حول الشمس مائلة حول محور دورانها حول نفسها بمقدار 23 درجة ونصف والآن تقع بمكان في الفضاء، حيث النصف الشمالي مائل باتجاه الشمس لذلك نعيش أطول فترة من ساعات النهار، ولذلك فإن المناطق شمال خط الاستواء يكون طول النهار أكثر من 12 ساعة.
أما في الدائرة القطبية الشمالية فلا يوجد شروق أو غروب للشمس في هذا الوقت من السنة لأن الشمس تبقى فوق الأفق على مدار 24 ساعة في ظاهرة تسمى “شمس منتصف الليل” مدة ستة أشهر وأيضًا في الدائرة القطبية الجنوبية لا يوجد شروق أو غروب للشمس، ولكن الفرق أن الشمس تبقى تحت الأفق على مدار 24 ساعة لمدة ستة أشهر .
جدير بالذكر أنه بعد الانقلاب الصيفي تبدأ الشمس بانتقال نحو الجنوب من جديد وتتقلص ساعات النهار تدريجيا حتى موعد الاعتدال الخريفي في 23 شتنبر المقبل.
مدي1تفي.كوم وجمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر



شاهد أيضاً

+ صور : تحرير الملك العمومي بـ”الطراكس” يصل الناظور

في الوقت الذي عرفت فيه ظاهرة احتلال الملك تدخلات في عدة مدن بالمغرب كالدار البيضاء …